آيات الأحكام في سورة الرعد من تفسير العهد الأكيد، للإمام الحسن بن علي المؤيدي (ت:1026هـ)

محتوى المقالة الرئيسي

خديجة عبدالله محمد العلفي

الملخص

يهدف البحث إلى التعريف بصاحب المخطوط وحياته، والتعريف بالمخطوط، والإسهام في جعل المخطوط كتابًا في متناول يد القارئ، وإضافة مصدرًا من مصادر التفسير للمكتبة الإسلامية.


المنهج المتبع في البحث هو: المنهج الوصفي والتاريخي والاستقرائي، وينقسم إلى : مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، وفهرست، اشتملت المقدمة على: أسباب اختيار المخطوط للتحقيق، وأهميّة المخطوط، وأهداف تحقيق المخطوط، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وتقسيمات البحث، كما اشتمل المبحث الأوّل على: الدراسة النظرية، وفيها مطلبان: المطلب الأوّل: ترجمة مؤَلِفي كتابي: (البيان والتجريد)، والتعريف بكتابهما، المطلب الثاني: ترجمة مؤلف مخطوط (العهد الأكيد)، والتعريف بمخطوطه، والمبحث الثاني وفيه: تفسير آيات الأحكام في سورة الرعد، وخُتِم هذا البحث بمجموعة من النتائج كان من أهمها :



  1. إن الإمام الحسن المؤيدي كان مؤثرًا في الحياة العلمية والثقافية والسياسية في عصره من خلال دعوته لنفسه، ومن خلال المؤلفات التي ألفها.

  2. تبين أن مخطوط (العهد الأكيد تفسير القرآن المجيد) غزيرٌ في مادته العلمية؛ حيثُ جمع فيه مؤلفه أمورًا كثيرة، منها ما يتعلق بعلوم القرآن، والقراءات القرآنية، واللغة، مستشهدًا بأحاديث نبوية، مناقشًا للقضايا الفقهية، مهتمًا باللغة واشتقاقات ألفاظها، وغيرها من العلوم الأخرى، فكان جامعًا لآراء وأقوال كثيرة في التفسير من غير إطالة في شرحها، أو إخلال بالاختصار.

  3. إنصاف الإمام الحسن المؤيدي في ترجيحه بين الأقوال فيرجَّح القول بما يقضيه الحال والدليل، وإن لم يكن قول المذهب الزيدي، وهذا يدل على انصافه وعدم تعصبه.


وأخيرًا، ذيَّل هذا البحث بقائمة فهرس المصادر والمراجع مرتبة أبجديًّا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العلفي خ. ع. م. (2023). آيات الأحكام في سورة الرعد من تفسير العهد الأكيد، للإمام الحسن بن علي المؤيدي (ت:1026هـ). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i2.715
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.