اتجاهات النخبة اليمنية نحو الأفلام السينمائية اليمنية (دراسة مسحية)

محتوى المقالة الرئيسي

حسين محمد جغمان

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الأفلام السينمائية اليمنية الراهنة، والتعرف على مدى تعرض النخبة اليمنية للأفلام السينمائية بشكل عام، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية؛ حيث استخدم الباحث منهج مسح الجمهور، وأجرى دراسته على عينه قوامها (200) مفردة من النخبة اليمنية (إعلاميين، سياسيين، أكاديميين، مثقفين، مخرجين، منتجين، مصورين، ممثلين)، وذلك بأسلوب العينة المتاحة.


وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:



  • وجود تنوع في الأفلام السينمائية التي تفضل النخبة مشاهدتها، حيث جاء في مقدمتها الأفلام الوثائقية بنسبة (24.79%)، تليها الأفلام الرومانسية بنسبة (13.75%)، ثم أفلام المغامرات والرعب بنسبة (18.5%).

  • أن التليفزيون أكثر الوسائل التي تفضلها النخبة لمشاهدة الأفلام السينمائية، بمعدل (58.48%) من عينة الدراسة، ثم الإنترنت بمعدل (15.23%).

  • كانت اتجاهات النخبة اليمنية نحو السينما بشكل عام إيجابية.

  • أن أهم أسباب عدم مشاهدة النخبة للأفلام السينمائية اليمنية، تتمثل في ضعف الترويج لزمان ومكان عرض تلك الأفلام في وسائل الإعلام المختلفة.

  • أن أهم أسباب ضعف الإنتاج السينمائي في اليمن -من وجهة نظر النخبة- تتمثل في غياب الاهتمام والتشجيع من قبل المؤسسات المعنية بذلك، وعدم توافر الدعم الحكومي المالي والفني لقطاع الإنتاج السينمائي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جغمان ح. م. (2023). اتجاهات النخبة اليمنية نحو الأفلام السينمائية اليمنية (دراسة مسحية) . مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i2.696
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.