دور القيادة الاستراتيجية في تحسين الأداء المؤسسي "دراسة ميدانية في البنوك اليمنية بالعاصمة صنعاء"

محتوى المقالة الرئيسي

ايوب قايد ناجي صالح الميدمه
محمد محمد حزام القطيبي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى قياس دور القيادة الاستراتيجية بأبعادها (التوجه الاستراتيجي، المقدرات الجوهرية، تطوير راس المال البشري، الثقافة التنظيمية الفاعلة، التأكيد على الممارسات الأخلاقية، الرقابة التنظيمية المتوازنة) في تحسين الأداء المؤسسي بأبعاده (البعد المالي، بعد العملاء، بعد العمليات بعد التعلم والنمو) في البنوك اليمنية بالعاصمة صنعاء.


استهدفت الدراسة من خلال المسح الشامل لجميع الموظفين من القيادات المصرفية والإدارية، في البنوك اليمنية وبلغ اجمالي مجتمع الدراسة عدد (758) قياديا، وتم تحليل عدد (678) واتبعت الدراسة طريقة المنهج الوصفي التحليلي واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسية لجميع البيانات وتم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (ٍspss).


وتوصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات كان أهمها وجود دور إيجابي في ممارسة القيادة الاستراتيجية في تحسين الأداء المؤسسي في البنوك اليمنية (عينة الدراسة)، أيضا وجود اهتمام كبير للقيادة الاستراتيجية بجميع ابعادها، حيث كان اعلى هذه الابعاد تؤثرا بعد التوجه الاستراتيجية فيما اقل بعد الرقابة التنظيمية المتوازنة، واظهرت نتائج الدراسة وجود اهتمام من قبل القيادات المصرفية في تحسين الأداء المؤسسي حيث كان اكثرها تحقق البعد المالي واقلها بعد التعلم والنمو.


وخلصت الدراسة الى عدد من التوصيات أهمها الاستمرار في ممارسة القيادة الاستراتيجية من قبل البنوك اليمنية (مجتمع الدراسة) والاحتفاظ بالمواهب وبذوي المهارات وضرورة اعداد قادة اداريين من كوادرها المؤهلين والتشجيع على ممارسات القواعد الأخلاقية بمنح الحوافز والمكافأة للمتميزين وتوفير الخدمات المصرفية في الوقت المناسب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الميدمه ا. ق. ن. ص., & القطيبي م. م. ح. (2024). دور القيادة الاستراتيجية في تحسين الأداء المؤسسي "دراسة ميدانية في البنوك اليمنية بالعاصمة صنعاء". مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(2), 587–616. https://doi.org/10.59628/jhs.v1i2.692
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.