تكوين المادة والكائنات للعلامة السلطان صالح بن غالب القعيطي -رحمه الله-(دراسة وتحقيق).. الباحثة: منى سعيد سالم بادويحة

محتوى المقالة الرئيسي

منى سعيد سالم بادويحة

الملخص

يهدف البحث إلى التَّعريف بالسُّلطان صالح القعيطي من خلال كتابه:" الآيات البيِّنات على وجود خالق الكائنات." وإبرازه كعلم من أعلام اليمن ومن فضلاء حضرموت وسلاطينهم؛ فقد كان متعمِّق في الأخذ مِنَ العلومِ والاستفادةِ منها كما تشهد بذلك مؤلفاته المتنوِّعة، كما أنَّ لكتابه هذا قيمة علميَّة وخصائص متفرِّدة، فقد سعى إلى الجمع بين طريقة المتكلِّمين وطريقة المفسِّرين آخذًا من كل طريقة محاسنها؛ حيث عرض الكتاب بأسلوب بديع يدلُّ على سعة علمه واطلاعه وفهمه للمسائل، فكان ذلك دافعًا لي إلى المساهمة في إثراء المكتبة الإسلاميَّة بإخراج هذا الكتاب في أحسن صورة يمكن الاستفادة منها، وإبراز جهود علمائنا الفضلاء.


وقد جاء البحث على قسمين: القسم الأوَّل: في دراسة المُؤلِّف والكتاب، تناولتُ فيه :التَّعريف بالمُؤلِّف وحياته، ثمَّ التَّعريف بالكتاب ومخطوطته ومصادر المُؤلِّف فيها، وبيان منهجيته في الأخذ منها، القسم الثَّاني: فقد تناولتُ فيه: النَّص المحقق (تكوين المادة والكائنات).


وختمتُ البحث بالتَّوصية بالاهتمام بما تركه السُّلطان صالح _رحمه الله_ من مخزون علمي، والاعتناء بإخراجه لتقف عليه الأجيال، وتعرف مكانته العلمية، والتَّوصية بدراسة حياته التي قضاها في الهند قبل توليه الحكم، فلعلَّها المرحلة التي اشتغل فيها بالطَّلب والتَّحصيل، والتي يظهر أثرها في كتاباته ومشواره العلمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بادويحة م. س. س. (2024). تكوين المادة والكائنات للعلامة السلطان صالح بن غالب القعيطي -رحمه الله-(دراسة وتحقيق). الباحثة: منى سعيد سالم بادويحة . مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(2), 1–29. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i2.668
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.