تحسين أداء الجامعات اليمنية في ضوء معايير التصنيفات العالمية

محتوى المقالة الرئيسي

أحمد محمد مجاهد القدسي
عبدالغني مطهر صالح النور

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم التصنيفات العالمية المعمول بها حاليًا في تصنيف الجامعات، وكذلك التعرف على مستوى تصنيف الجامعات اليمنية بحسب مؤشرات هذه التصنيفات، ووضع تصور مقترح لتحسين أداء الجامعات وفقًا للمعايير التي يتم على أساسها ترتيب الجامعات، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان على المقارنة الاستنباطية منهجًا في التفكير، والمنهج الوصفي منهجًا إجرائيًا للوقوف على واقع الجامعات اليمنية في التصنيفات العالمية، وتمثلت أدوات البحث بالمراجع والتقارير ذات العلاقة بموضوع البحث.


 توصل البحث إلى أن أشهر التصنيفات العالمية هي تصنيف شانغهاي، تصنيف التايمز ((THE ARWU وتصنيف (QS) وتصنيف (Webometrics) كما بينت نتائج البحث وجود تدني في مستويات تصنيف الجامعات اليمينة مقابل العديد من الجامعات العربية والأجنبية، وعلى ضوء نتائج البحث تحددت الآلية بحسب معايير التصنيفات المذكورة التي تؤدي إلى تحسين أداء الجامعات مما ينعكس على الارتقاء بتصنيف الجامعات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القدسي أ. م. م., & النور ع. م. ص. (2024). تحسين أداء الجامعات اليمنية في ضوء معايير التصنيفات العالمية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(2), 177–203. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i2.653
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.