الخطاب الحجاجي لقضايا الهوية الوطنية في الصحافة الرقمية اليمنية الحكومية في صنعاء وعدن دراسة تحليلية إثنوغرافية

محتوى المقالة الرئيسي

عبده حسين أحمد الأكوع
علي حسين العمار

الملخص

تتمحور الدراسة حول الخطاب الحجاجي لقضايا الهوية الوطنية في الصحافة الرقمية اليمنية الحكومية في صنعاء وعدن.


هدفت الدراسة إلى الكشف عن الحجج التي وظفتها الصحافة الرقمية اليمنية الحكومية في صنعاء وعدن من خلال مقالات الرأي في معالجتها لقضايا الهوية الوطنية الجامعة.


استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي، والمنهج الإثنوجرافي Ethnography Content Analyses، كما استخدمت الدراسة استمارة التحليل الحجاجي لرصد خطاب الهوية الوطنية اليمنية الجامعة في صحيفتي الثورة نت – صنعاء، والثورة نت – عدن.


توصلت الدراسة إلى أن قضية الوحدة الوطنية جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 28.4% من جملة قضايا الهوية الوطنية التي اهتمت بها صحيفة الثورة نت - صنعاء، تليها قضية الثورة اليمنية والنظام الجمهوري بنسبة 26.8%، كما أن قضية الثورة اليمنية والنظام الجمهوري جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 28.6% من جملة قضايا الهوية الوطنية التي اهتمت بها صحيفة الثورة نت - عدن، تليها قضية الفخر الوطني بنسبة 26%.


وجاءت حجة الاستشهاد في المرتبة الأولى من بين الحجج التي وظفتها صحيفة الثورة نت - صنعاء في معالجتها لقضايا الهوية الوطنية بنسبة 27، فيما جاءت حجة المقارنة في المرتبة الأولى من بين الحجج التي وظفتها صحيفة الثورة نت -عدن في معالجتها لقضايا الهوية الوطنية بنسبة 33%.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأكوع ع. ح. أ., & العمار ع. ح. (2023). الخطاب الحجاجي لقضايا الهوية الوطنية في الصحافة الرقمية اليمنية الحكومية في صنعاء وعدن دراسة تحليلية إثنوغرافية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i2.602
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.