تفسير الآية (219) من سورة البقرة من كتاب مختصر التهذيب للإمام المؤيد بالله محمد بن إسماعيل رحمه الله -دراسة وتحقيقًا.

محتوى المقالة الرئيسي

سبأ محمد حسين علي سنهوب

الملخص

يهدف البحث إلى التعريف بصاحب المخطوط وحياته، والتعريف بالمخطوط، والإسهام في جعل المخطوط كتابًا سهلًا، مُيسَّرًا، نافعًا يُمكن الرجوع إليه بسهولةٍ ويُسْرٍ.


اقتضت طبيعة هذا البحث أنْ يُقَسَّم إلى مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، وفهرسة؛ استخدمت فيه الباحثة المنهج الوصفي التاريخي التحليلي الاستقرائي، والمنهج العلمي الـمُتَّبع في التحقيق، وقد خَلُصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها:



  • صاحب المخطوط هو الإمام المؤيد بالله محمد بن إسماعيل بن الإمام القاسم بن محمد -رحمه الله- (المتوفى سنة: 1097ه)، وقد اختصر كتاب (التهذيب في التفسير)، للإمام الحاكم الجُشَمي، منتخبًا منه فقرة: النزول، والمعنى، والأحكام.

  • بيَّنت المصادر، والمراجع التي دَرَسَت حياة الإمام -المؤيد بالله رحمه الله- أنّه كان عالـمًا جليلًا، وإمامًا من أئمة اليمن عادلًا، رحيمًا بالرعيّة، تقيًّا كثير الخشية لله سبحانه وتعالى.

  • عدم إفصاح الإمام المؤيد بالله -رحمه الله- عن المصادر التي اعتمد عليها في مخطوطه، ولكن بدارسة المخطوط وتَتَبُّعِه تبيَّنت المصادر التي استقى منها.

  • اشتمال المخطوط على مادة علمية غزيرة لم تقتصر على التفسير فحسب؛ بل تجاوزت ذلك إلى كونها يصح أنْ تُعدّ موسوعة علمية، وذلك بما حوته من العلوم والفنون الكثيرة، مثل: القراءات، واللغة، والعقيدة، والفقه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سنهوب س. م. ح. ع. (2023). تفسير الآية (219) من سورة البقرة من كتاب مختصر التهذيب للإمام المؤيد بالله محمد بن إسماعيل رحمه الله -دراسة وتحقيقًا. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 4(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v4i2.548
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.