جهود الإمام ابن حجر الهيتمي في عنايته بالفروق الفقهية في بعض مسائل المذهب الشافعي

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالله عمر عثمان العمودي

الملخص

يتطرق هذا البحث إلى جهود الإمام ابن حجر الهيتمي في عنايته بالفروق الفقهية في بعض مسائل المذهب الشافعي، حيث إن عكف على المذهب الشافعي قراءة وتحقيقًا وتدريسًا وتصنيفًا، حتى غدا من العلماء الذين يشار إليهم بالبنان في هذا العلم، وكانت كتبه ومصنفاته من أهم ما تم تأليفه في الفقه الشافعي، وقد قام بدور علمي كبير في عنايته بالفروق الفقهية، والمهتم بدراسة الفقه يلمس ذلك الأمر من خلال ما تم تدوينه من مناقشات وتفسيرات في مصنفاته، ولا سيما ما يتعلق بما تم تضمينه في الفتاوى الفقهية الكبرى.


        وهذا ما دفع الباحث إلى الاهتمام بكتب ومصنفات ابن حجر ومطالعتها، والعمل على تنقيب ما ورد فيها من أمور جوهرية في الفقه الشافعي، وقد وقع اختياره على دراسة الإمام ابن حجر، ومدى اهتمامه بموضوع الفروق الفقهية في بعض مسائل المذهب الشافعي التي غدت واحدة من أهم الميادين التي اهتم بها العلماء، وأشادوا بالدور العلمي الكبير الذي قام به ابن حجر في هذا الميدان.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العمودي ع. ع. ع. (2024). جهود الإمام ابن حجر الهيتمي في عنايته بالفروق الفقهية في بعض مسائل المذهب الشافعي. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v1i1.489
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.