أثر الأحكام الفقهية في تعزيز العلاقات الاجتماعية في المعاملات المالية " أنموذجان تطبيقيان"

محتوى المقالة الرئيسي

أحمد محمد حسن القطافي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفه بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية في المعاملات المالية، وبيان شمولية أحكام الشـريعة الإسلامية، وارتباطها بجميع مجلات الحياة، وتأتي أهمية البحث في القيمة العلمية التي يحتلها علم الفقه وعلم الفكر الإسلامي بين علوم الشـريعة، وحاجة طلاب العلم لهذا النوع من الأحكام التي لها ارتباط وثيق بحياة الناس الاجتماعية. والمنهج المتبع هو الاستقرائي التحليلي.


الأغلب في جمع مسائل العلاقات الاجتماعية وترتيبها حسب التقسيم الفقهي المتعارف عليه، وتحليلها للوصول إلى نتائج سليمة والخروج بالرأي الراجح.


وخلص البحث إلى نتائج عدة، أبرزها أن العلاقات الاجتماعية هي الروابط والآثار المتبادلة بين الأفراد في المجتمع التي تنشأ نتيجة اجتماعهم، وتبادل مشاعرهم، واحتكاك بعضهم بعضاً من خلال تفاعلهم في بوتقة المجتمع، وتظهر العلاقات الاجتماعية من خلال تعامل المجتمع مع بعضهم بعضا، ففي التسعير تظهر السوق السوداء فتسوء العلاقات الاجتماعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القطافي أ. م. ح. (2023). أثر الأحكام الفقهية في تعزيز العلاقات الاجتماعية في المعاملات المالية " أنموذجان تطبيقيان". مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 4(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v4i2.191
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.