مدى الانتفاع دوائيا بالأعيان النجسة بعد استحالتها

محتوى المقالة الرئيسي

كوثر حمود المخلافي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على حكم استحالة الأعيان النجسة إلى أعيان أخرى طاهرة وحكم طهارتها، وكذلك التعرف على مدى الانتفاع دوائياً بهذه الأعيان النجسة بعد استحالتها، واتبعت الباحثة المنهج المقارن بين المذاهب الفقهية مستخدمةً المنهج الاستقرائي النظري والتحليلي الوصفي.


وعرفت الباحثة المصطلحات الواردة في البحث، وبينت أهدافه وأهميته وأسباب اختياره.


وتوصل البحث إلى نتائج أهمها:



  • التداوي بالأعيان النجسة إذا استحالت بالمعالجة إلى أعيان أخرى طاهرة، وتحققت فيها الاستحالة الكاملة، ودعت الضرورة لذلك، ولم يوجد البديل لها.

  • مواكبة الفقه الإسلامي للقضايا المعاصرة واستيعابه لكل متطلبات الحياة ونوازلها المستجدة بإلحاقه الصور الحادثة بقواعدها وأصولها، وهو ما يعيد إحياء الفقه وتجديد فاعليته.


وتم وضع جملةً من التوصيات والمقترحات منها:



  • ضرورة قيام الجهات المعنية في الدول الإسلامية بالاستفادة من جلود وعظام الحيوانات المذبوحة إسلامياً، واستخراج مادة الجيلاتين منها، وتشجيع الصناعات الدوائية في البلاد الإسلامية.

  • إضافة مواد شرعية إلى جانب المواد المقررة في كلية الطب؛ يدرس من خلالها الطالب الأحكام الشرعية والفقهية للأعمال الطبية لتخريج أطباء وصيادلة مسلمين، لديهم معرفة بأمور دينهم حسب المتاح المطلوب الذي قد يحتاجون فيه إلى الإجابة عن تساؤلات بعض المرضى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المخلافي ك. ح. (2024). مدى الانتفاع دوائيا بالأعيان النجسة بعد استحالتها. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(5), 223–243. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i5.1005
القسم
المقالات