المقاومة الفلسطينية بين دورها في الصراع مع العدو الإسرائيلي وموقف اليمن

محتوى المقالة الرئيسي

خالد زيد الشامي

الملخص

يهدف البحث الى طرح أكثر من جزئية لتاريخ القضية الفلسطينية ويتناول جانب المقاومة، الصراع العربي الاسرائيلي، وموقف اليمن منذ نشوء هذا الصراع، موضحا تاريخ المعاناة الطويلة والاستبسال في سبيل نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، والبحث محاولة ضمن عدة أبحاث تساند الدور الفلسطيني، وتلك الأبحاث والرسائل العلمية تشرح مفاعيل قضية فلسطين والاحتلال، ويعد هذا البحث خلاصة نظرية تشمل العديد من الاجراءات المنهجية والأهداف والمفاهيم حول دور المقاومة الفلسطينية للاحتلال الصهيوني عبر صراع طويل وممتد منذ الاستيلاء على أرض فلسطين، ويتكون البحث من ثلاثة محاور رئيسية.


تناول المحور الأول جذور الصراع العربي الاسرائيلي.


والمحور الثاني يتناول دور حركات المقاومة في الصراع مع العدو الاسرائيلي.


والمحور الثالث يتناول موقف اليمن من القضية منذ بدايتها حتى تاريخ 21 سبتمبر العام 2014م.


وقد استخدم الباحث المنهج التاريخي الذي اعتمد على سرد الأحداث من خلال المصادر المتوفرة لذلك، والمشكلة التي يتناولها البحث ثم أهدافه وتساؤلاته وأهميته والمفاهيم المستخدمة، ثم المنهج الوصفي وهو المنهج الذي يوصف الحالة التي تمر بها القضية الفلسطينية منذ نشوءها وحتى الآن، وقد خلُص البحث الى العديد من النتائج والتوصيات مستخدماً المراجع العلمية والتاريخية الموثقة من خلال المنهج العلمي الاجتماعي في كتابة البحوث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشامي خ. ز. (2023). المقاومة الفلسطينية بين دورها في الصراع مع العدو الإسرائيلي وموقف اليمن. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v3i1.349
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.