دور الجهات المسئولة عن الجريمة الإلكترونية في اليمن في توعية الجمهور بمخاطر الجريمة الإلكترونية

محتوى المقالة الرئيسي

فهمي محمد احمد النعامي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الجريمة الإلكترونية في اليمن، ومعرفة دور الجهات المسئولة عن الجريمة الإلكترونية في اليمن في توعية الجمهور بمخاطر الجريمة الإلكترونية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي جُمعت بواسطته البيانات الكمية والكيفية للدراسة معاً، وقد استخدم الباحث التصميم التفسيري، حيث جُمعت في المرحلة الأولى من هذا التصميم بيانات كمية باستخدام استبانة الذي جرى تطبيقها على عينة عشوائية بلغت 400 من مستخدمي الإنترنت بأمانة العاصمة صنعاء، تلا ذلك جمع البيانات الكيفية باستخدام أداة المجموعات المركزة، التي شرحت النتائج الكمية وفصلتها، وامتد جمع البيانات الكيفية بهذه الدراسة؛ بحيث شمل أداة المقابلة المعمقة مع مدراء ومسئولي إدارات الإعلام والعلاقات العامة بالجهات المسئولة عن الجريمة الإلكترونية.


توصلت الدراسة إلى ارتفاع معدل الاستخدام اليومي للمبحوثين للإنترنت، وأن نسبة (47%) من الجمهو عينة الدراسة قد تعرضوا لنوع واحد على الأقل من الجرائم الإلكترونية، وأشارت النتائج إلى المعرفة الجيدة للمبحوثين بالمفاهيم العامة للجريمة الإلكترونية، والوعي الضعيف للمبحوثين بطرق الوقاية من الجريمة الإلكترونية، كما توصلت الدراسة إلى فشل إدارات الإعلام والعلاقات العامة بالجهات المسئولة عن الجرائم الإلكترونية في اليمن في أعمال توعية وتثقيف الجمهور بمخاطر الجريمة الإلكترونية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
النعامي ف. م. ا. (2023). دور الجهات المسئولة عن الجريمة الإلكترونية في اليمن في توعية الجمهور بمخاطر الجريمة الإلكترونية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v3i1.338
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.