باب ما جاء في أكل الضبع إلى باب ما جاء في أكل السباع

محتوى المقالة الرئيسي

سوسن علي أحمد سعيد بازرعة

الملخص

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهداة، أما بعد:


يهدف هذا البحث إلى التعريف بالإمام أبي داود، والقاضي باحنان، وبيان شروط حكم أكل الضباع، وأكل السِّباع، (دراسة وتحقيق) لبابين في كتاب الأطعمة.


اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي النظري؛ وذلك بجمع المادة العلمية من مصادرها الأصيلة، واستخدم المنهج التحليلي التحقيقي في تحليل وتحقيق موضوعات البحث.


وقد جاء البحث لإبراز علماء المسلمين عمومًا وعلماء اليمن على وجه الخصوص، والتعريف بهم وبجهدهم العلمي؛ في خدمًة السنة النبوية، وكذلك إبراز آراء العلماء في أحكام أكل الضباع، وأكل السِّباع، وقد خلص البحث إلى نتائج من أبرزها:



  • أن هذه المخطوطة مليئة بالمسائل الفقهية المتنوعة والفوائد المختلفة؛ فمنها: ذكر الحديث متبوعًا بالترجمة لرجال السند، وعزو الحديث إلى مظانه، وذكر الألفاظ التي شملتها الرواية متبوعة بالعزو، والحكم على الحديث، والتعرض للألفاظ الواردة من الناحية اللغوية، وبيان معاني الألفاظ الغريبة، وسرد آراء الفقهاء حول المسائل الواردة في الحديث، فهي أشبه بموسوعة علميه حديثية فقهية.

  • عناية علماء المسلمين بالسنة النبوية ومنهم علماء اليمن، حيث إنه قد برز في هذا المخطوط جهودهم الملحوظة.

  • جواز أكل الضباع وتحريم أكل كل ذي ناب من السِّباع.


وقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات كما هو محرر في الخاتمة، أسأل الله أن ينفع به، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بازرعة س. ع. أ. س. (2023). باب ما جاء في أكل الضبع إلى باب ما جاء في أكل السباع. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v3i1.179
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.