أثر القيادة الاستراتيجية على إدارة الأزمات: دراسة تطبيقية في المستشفيات الاهلية اليمنية بأمانة العاصمة

محتوى المقالة الرئيسي

فهمي محمد عبده سلام
وائل سلطان الحكيمي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أثر القيادة الاستراتيجية بأبعادها (تحديد التوجه الاستراتيجي – استغلال المقدرات الجوهرية – تطوير رأس المال البشري – تعزيز الثقافة التنظيمية – الرقابة التنظيمي المتوازنة) في إدارة الأزمات في المستشفيات الأهلية اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء. كما تهدف الدراسة إلى التعرف إلى مدى ممارسة القيادة الاستراتيجية وأبعادها، وكذلك التعرف إلى مدى ممارسة وإدارة الأزمات وأبعادها في المستشفيات الأهلية اليمنية في أمانة العاصمة صنعاء.


اتبعت الدراسة المنهج الكمي الوصفي الارتباطي. وتحدد مجتمع الدراسة (288) موظف في الوظائف القيادية والإشرافية، في عدد 7 مستشفيات أهلية يمنية في أمانة العاصمة، كان اختيارها بناء على عمرها (أكثر من خمس سنوات) وحجمها (عدد القيادات أكثر من 20)، جرى تم استرداد 264 استبانة واستبعدت 20 استبانة لعدم صلاحيتها، حُللت 244 استبانة، حُللت البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 28.


وقد توصلت الدراسة إلى أنَّ هناك مستوى عاليًا من ممارسة القيادة الاستراتيجية وإدارة الأزمات في المستشفيات الأهلية اليمنية بأمانة العاصمة. كما بينت نتائج الدراسة أن هناك أثرا دالًا إحصائيا للقيادة الاستراتيجية على إدارة الأزمات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سلام ف. م. ع., & الحكيمي و. س. (2023). أثر القيادة الاستراتيجية على إدارة الأزمات: دراسة تطبيقية في المستشفيات الاهلية اليمنية بأمانة العاصمة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v3i1.143
القسم
المقالات
السيرة الشخصية للمؤلف

وائل سلطان الحكيمي، جامعة تعز

Wail Alhakimi earned his bachelor's degree from Yarmouk University, Jordan, in 2002 and his master’s and PhD from the University of Technology Malaysia (UTM), Johor, Malaysia, in 2007 and 2010, respectively. He is currently an Associate Professor of Marketing at Taiz University. He teaches management and marketing courses at the undergraduate and graduate levels. His research interests include strategic management and marketing management.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.