فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية

محتوى المقالة الرئيسي

أمة الغفور شرف الدين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.


 ولتحقيق هذا الهدف سار البحث وفق المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي؛ وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وأُعدد برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي، وصُمم اختبار تحصيلي لقياس فاعليته.


وقد تكونت عينة البحث من (120) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي (العلمي) بأمانة العاصمة صنعاء، وجرى اختيارهن بالتساوي من مدرستين ثانويتين بمديرية شعوب بأمانة العاصمة، قسمن إلى مجموعتين: الأولى ضابطة، حيث تكونت من (60) طالبة، تم تدريسهن بالطريقة التقليدية، والثانية تجريبية تكونت من (60) طالبة تم تدريسها باستراتيجية التدريس التبادلي وفق البرنامج.


وفي ضوء تلك النتائج توصل البحث إلى النتائج متعددة، أهمها:


أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي، يعزى لمتغير استراتيجية (التدريس التبادلي).


ب- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي عند مستوى (الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم).


وفي ضوء تلك النتائج توصل البحث إلى أهم التوصيات الآتية:



  1. اهتمام المختصين بشؤون التربية والتعليم عامة، والمناهج وطرق التدريس خاصة بطرائق وأساليب التدريس الحديثة مثل استراتيجية التدريس التبادلي وغيرها، وتنمية مهارات التذوق الأدبي، عند تطوير المناهج الدراسية.

  2. إعادة النظر في مقررات النصوص الأدبية في جميع مراحل التعليم، وحسن اختيارها بالصورة التي تكسب المتعلمين اتجاهات وميولًا إيجابية نحو الأدب.

  3. تشجيع المعلمين والمعلمات – للغة العربية – وتدريبهم على توظيف استراتيجية التدريس التبادلي؛ لأنها أسهمت في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية، من خلال عقد دورات تدريبية لهم.

  4. العناية بالتذوق الأدبي لإثارة التفكير لدى الطلبة وعدم الاقتصار على الحفظ والاستظهار.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شرف الدين أ. ا. (2023). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v3i1.125
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.